رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان | مشروع الضيعة يحصل علي جائزة روسا توم لأفضل 3 مشروعات نووية من حيث الانطلاقة | الكهرباء: استكمال إجراءات بدء التشغيل التجريبي لخط الربط مع السودان | القابضة للكهرباء تحتفل بتخريج دفعة جديدة من أعضاء الكوميسا ببرنامجها التدريبي | انجازات قطاع المشروعات | رئيس مجلس ادارة شركة القناة لتوزيع الكهرباء فى زيارة مفاجأة لقطاع البحر الاحمر | اللائحة التنظيمية للشركه القابضه | دليل اللخدمات الجماهيرية
 
 
 
 

 
ديسمبر 27,2010
 

مراكز التحكم

 
 

| فكرة الانشاء|

لتحقيق الاستقرار واستمرار التغذية الكهربائية لجميع الاستخدامات الصناعية والتجارية والزراعية والسكنية ولسرعة إعادة التيار الكهربي وتقليل الأعطال، فقد تمت دراسة إنشاء مراكز للتحكم بشبكة كهرباء الجهد المتوسط فى عام 1999 وقد تم التشغيل الفعلى عام 2001. 


ويحق لشركة القناة لتوزيع الكهرباء بأن تفخر بأنها الرائدة في إنشاء مراكز التحكم في شبكات الجهد المتوسط على مستوى الشركات الإقليمية .

| أهميه مراكز التحكم |

ان مراكز التحكم في الشبكات باستخدام الحاسبات الالكترونية تعتبر أداة فعالة وعصرية لتطوير ورفع أداء الشبكات، مما يعكس أثار ايجابية وفعالة في مجالات جودة التغذية الكهربائية وخدمة المستهلك .
المنظومة الهرمية لمراكز التحكم في الطاقة:

1-مركز التحكم الإشرافي ومقره ديوان عام الشركة بمحافظة الإسماعيلية.

2-مركز تحكم الإسماعيلية ومقره مدينة الإسماعيلية .

3-مركز تحكم المدن الجديدة ومقره مدينة العاشر من رمضان  .


| الأهداف الرئيسية لإنشاء مراكز التحكم في شبكات الجهد المتوسط |

1-المراقبة المستمرة لحظة بلحظة لحالة تشغيل الجهد المتوسط ونقل أي تغيير في حالة الشبكة فور حدوثه، مما يعني سرعة التدخل لإعادة الوضع إلى التشغيل العادي، ومجابهة الأحداث، وتقليل فترات الفصل،مما يؤدي إلى زيادة مبيعات الطاقة وبالتالي زيادة العائد المادي للشركة .

2-المراقبة المستمرة لأحمال المغذيات وجهد القضبان من خلال الحاسبات الآلية، مع إصدار إنذار صوتي ومرئي في حالة تعدي الأحمال للحدود المقننة، وذلك يؤدي إلى عدم تحميل مكونات الشبكة لأكثر من قدراتها التصميمية، مما يحافظ على سلامتها، وزيادة عمرها التشغيلي .

3-نقل إشارات أعطال الجهد المتوسط، وتحديد مكان العطل مما يؤدى إلى تقليل زمن الفصل وعزل العطل.

4-توفير المعلومات الإحصائية اللازمة لمتابعة حالة التشغيل، ومعاونة الإدارة في اتخاذ القرار .

5-التحكم في فصل وتوصيل المغذيات بالموزعات وعمل المناورات ( Telecontrol ) .

6-دراسات للوقوف على حالة الشبكة في الأوضاع العادية والغير عادية والأوضاع الحرجة لمعاونة مهندسي التشغيل على اتخاذ القرارات السليمة لتحسين ورفع أداء الشبكة واستقرارها مثل :-
  

- برنامج تحديد المكان الأمثل لفتح حلقات التغذية بهدف تحسين الجهد وتقليل الفقد . 

- برنامج لدراسة مستوى القصر .

- برنامج لدراسة وتخطيط الشبكات .

- برنامج التنبؤ بأحمال المغذيات .

- برنامج حسابات الفقد في الطاقة .

- برنامج لتدريب المهندسين على استخدام النظام وذلك بتمثيل الشبكة Simulati-n وكأنها في وضع تشغيل حقيقي للتعريف والتدريب بأعمال التحكم وتطبيقات النظام .


7-التكامل مع العديد من برامج الحاسبات الآلية مثل نظام المعلومات الجغرافي الذي يتيح الحصول على صورة فورية لحالة أي مغذي، وبيان حالة الأجزاء المفصولة، والأجزاء التي تحت الجهد، موقعة على خريطة جغرافية حتى يمكن توجيه فرق إصلاح الأعطال لموقع العطل مباشرة .


ولقد روعي عند تصميم النظام تبني نظام الازدواجية Redundant System بحيث يكون لكل جهاز رئيسي بالمركز جهاز آخر احتياطي يقوم بالعمل آليا وبنفس الكفاءة في حالة حدوث أي خلل بالجهاز الرئيسي، كما أن جميع أجهزة الحاسبات والطابعات متصلة ببعضها البعض عن طريق شبكة حاسبات مزدوجة LAN مما يوفر أعلى مستوى من الاعتمادية Relaiability

 

| مكونات مركز التحكم | 

1-المحطة الرئيسية - مبنى المركز

2-المواقع الخارجية .

3-شبكة الاتصالات اللاسلكية .

4-الأجهزة المساعدة .

 

| المحطة الرئيسية وتشمل |

-صالة التحكم وبها شاشات عرض كبيرة لاستعراض الشبكة الكهربائية .


-غرفة الكمبيوتر وبها أجهزة الحاسبات الالكترونية وتقوم بمراقبة الشبكة، وتجميع واستقبال وحفظ البيانات لعمل التقارير المطلوبة .


-أجهزة الطابعات: وجميعها متصلة من خلال شبكة حاسبات محلية مزدوجة LAN لطباعة الملفات والتقارير والإنذارات والرسومات .

-غرفة الكهرباء وبها لوحة لتوزيع الكهرباء بالمركز ومغذاة بثلاث مصادر للتغذية الكهربية احدهم  من ماكينة ديزل. كما يوجد بها وحدتين  UPS تعملان معاً لضمان استمرار التغذية .

 

 

| المواقع الخارجية |


أولاً: لوحات التوزيع وتشتمل كل لوحة على :

 1-وحدة نهاية طرفية RTU : هي المعدة الخاصة التي تقوم بجمع البيانات الخاصة من خلايا الجهد المتوسط بالموزعات بالموقع على فترات زمنية محددة وإرسالها إلى حاسبات جمع المعلومات (DAC N-des) بمركز التحكم. وتقوم هذه الوحدة بنقل البيانات الآتية :
-وضع القواطع ( فصل / توصيل ) .
 

-قيمة الجهد .

-أحمال المغذيات .

- سبب قطع التيار (يدوي/زيادة حمل/تسرب أرضي) .

-انخفاض جهد بطاريات الموزع .

-إنذارات خاصة بحالة وحدات النهاية الطرفية .

2-جهاز لاسلكي للاتصالات الصوتية بين العاملين باللوحة والعاملين بمركز التحكم .

3-وحدة تغذية مستمرة UPS : وهي مصممة لتوفير التغذية لمدة ثماني ساعات في حالة انقطاع التيار الكهربائي لكل من وحدة النهاية الطرفية وجهاز اللاسلكي عن طريق .

ثانياً: محولات التوزيع :
تم تركيب  عدد 500 وحدة نهاية طرفية PRTU ببعض محولات التوزيع بقطاعي الإسماعيلية والمدن الجديدة بكل من مدينتي الإسماعيلية والعاشر من رمضان، لنقل أوضاع جهاز مبين التسرب الأرضي EFI وذلك لتحديد الجزء العاطل من الكابل في حالة حدوث عطل يؤدي إلى فصل المغذي، والوحدة مجهزة ببطارية لضمان استمرار التغذية الكهربائية في حالة انقطاع التيار .

 

3-  شبكة الاتصالات اللاسلكية:


تعمل في مدى الترددات العالية VHF لنقل البيانات بين مراكز التحكم والمواقع الخارجية من لوحات توزيع ومحولات، وكذلك تبادل المعلومات بين مراكز التحكم بالإسماعيلية والعاشر من رمضان ومركز التحكم الإشرافي. كذلك توجد شبكة الاتصالات اللاسلكية المستخدمة في الاتصال الصوتي المتبادل بين العاملين بمراكز التحكم مع بعضهم البعض وكذلك بين العاملين بالمركز والمحطات الخارجية والسيارات والأفراد. ولقد تم تزويد مراكز التحكم بالإسماعيلية والعاشر من رمضان بأجهزة تسجيل لتسجيل جميع المحادثات التي تتم بين مركز التحكم والمواقع الخارجية .


مما هو جدير بالذكر أنه قد تم تركيب أجهزة لاسلكية بمراكز الصيانة للربط بينها وبين السيارات المجهزة لاسلكيا، بالإضافة إلى توفير أجهزة لاسلكية ومحمولة مع أفراد الصيانة والمناورات لإتاحة الاتصال بين مراكز التحكم ومراكز الصيانة والسيارات والأفراد .

 

4-  الأجهزة المساعدة :


وتتكون من :-

1-  التغذية الكهربائية:
لضمان استمرار عمل مركز التحكم فلقد تم توفير 4 مصادر لـتأمين التغذية دون انقطاع وهي:
  -مصدرين مختلفين للتيار المتردد .
  -ووحدة ديزل تعمل آليا عند انقطاع التغذية .
  -مجموعة بطاريات لتغذية الأحمال الحرجة والحاسبات، وذلك في حالة فقد التغذية من المصادر السابقة .

2- التكييف:
  -تم تزويد حجرات الأجهزة وصالة الحاسبات وغرفة البطاريات بأجهزة تكييف للتحكم في درجة الحرارة.

3-  مقاومة الحريق :
  -نظام للكشف عن الحريق بواسطة حساسات للحرارة .
  -نظام للإطفاء الآلي وذلك باستخدام غاز FM200 .

4-  الأمن:
  -تأمين الأبواب بحيث لا يتم فنحها إلا من خلال كروت ممغنطة .

هذا ومن المخطط استكمال إنشاء مراكز للتحكم بباقي فروع الشركة على مراحل وذلك طبقاً للإعتمادات المالية السنوية التي تخصص لهذا الغرض , وفي الوقت الحالي فانه جاري عمل الدراسات المبدئية لإنشاء مراكز تحكم بكل من مدينتي الغردقة و شرم الشيخ .

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 

 

 
 
المناقصات