غدا.. وزيرا الإنتاج الحربى والكهرباء يفتتحان خط إنتاج العدادات مسبقة الدفع | الكهرباء" تكشف عن موعد انتهاء الربط الكهربائى مع السودان | وزير الكهرباء يستقبل سفير الهند بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين البلدين | وزيرا الإنتاج الحربى والكهرباء يبحثان إقامة أبراج بالتعاون مع الصين
 
 
 
 

 
ديسمبر 21,2014
 

لمبات الليد

 
 

 تعتبر لمبات الليد من اهم تكنولوجيات العصر الحديث حيث يرجع تطويرها إلي ستينات القرن العشرين عند  في البدء كان يبعث ضوء واحدا ضعيفا، لكن مع الوقت أمكن تطويره لبعث الثلاثة ألوان الأساسية، الأحمر والأزرق والأصفر. وكثيرا ما يستعمل في اللوحات الكبيرة المنيرة وغيرها.وأصبح لها طاقة كبيرة علي إصدار ضوء ناصع باستهلاك قليل.

 بدأ نيك هولنياك ابتكاره علي إثر اختراع أنصاف الموصلات التي ازداد استعمالها في النصف الثاني من القرن الماضي في الحاسوب ونال بسبب هذا الاختراع جائزة الألفية للتكنلوجيا في سنة 2006.

يختصر اسم الدايود الباعث للضوء بـ LED وهي اول حرف من كلمات Light Emitting Diodes والتي توضح فكرة هذه الأداء وهي اصدار الضوء، ولهذه الاداة LED تطبيقات عديدة في مجال الالكترونيات وتدخل في تركيب العديد من الاجهزة الحديثة حيث تضيء الـ LED لتعلم المستخدم ان الجهاز يعمل مثل اللمبة الحمراء التي تضيء عندما يكون جهاز التلفزيزن في حالة الاستعداد أو في اجهزة الراديو عند استقبال محطة عليه وتدخل في الساعات الرقمية والرموت كنترول والتلفزيونات الكبيرة التي تستخدم كشاشات عرض كبيرة وفي اضاءة اشارات المرور.

باختصار الـ LED عبارة عن لمبة ضوء الكترونية اي لا تحتوي علي فتيلة ولا تسخن كما في المصابيح الكهربية. فهي تصدر الضوء من خلال حركة الالكترونات في داخل مواد من اشباه الموصلات semiconductor التي تتكون منها الترانسستورات وكانت تستخدم الصمامات الباعثة للضوء في الأسواق التجارية بدلا من المصابيح المتوهجة ومؤشر النيون، وتستخدم في شاشات العرض، ثم استخدمت في الأجهزة مثل: أجهزة التلفاز، وأجهزة الراديو والهواتف والآلات الحاسبة والساعات وحاليا تقدمها الشركه الهندسيه للطاقه الشمسيه للاستخدام المنزلي وفي المكاتب والمحلات وفي اي مكان.

لمبات وكشافات الليد لها ميزات كثيرة يتفوق بها عن الوسائل المعتادة للإضاءة. فاستهلاكه للقدرة الكهربائية قليل جدا، فيمكن تشغيله ببطاريات صغيرة، وعمره طويل، ويتحمل الصدمات.ميزة اللمبات الليد أنها تحول 20% من الطاقة الكهربائية إلي ضوء بالمقارنة باللمبات العادية ذات فتيل سلكي فهي تحول 4% فقط من الكهرباء إلي ضوء والباقي يتشتت كحرارة.

تحسن أداء الصمامات الثناية المضيئة في السنوات الأخيرة بحيث كثر استخدامها في السيارات، فبينما كان استخدامها في الماضي ينقصر فقط علي استخدام اللمبات الصغيرة علي لوحات مقصورة السيارة، ازدادت قدرتها بحيث تستخدم في مصابيح السيارة لإضاءة الطريق والإضاءة البعيدة، وذلك عن طريق تجميع عدد كبير منها في حزمة مع استخدام عدسات تركيز الضوء.

المواصفات العامه للمبات LED :


 - آمنة لا تسبب الاشتعال
 - لا تنفجر وبعضها لا ينكسر
 - لا تحتوى على فتيلة داخلها يمكن أن تنقطع لتطفىء اللمبة كما يحدث فى اللمبة العادية
 - لا تحتوى على أية كميات من الزئبق
 - لا تحتوى على الآشعة فوق البنفسجية أو تحت الحمراء
 - لا تسبب حرارة للمكان أو لمحيط اللمبة مما يوفر بطريقة غير مباشرة من استهلاك التكييف
- هى أكثر اللمبات الصديقة للبيئة

مميزات لمبات الليد الموفرة للطاقة :

 - توفر أكثر من 85 % من الطاقة الكهربائية مقارنة باللمبات الفتيلة العادية
 - عمر تشغيل يصل إلى عشرة سنوات أو أكثر وهى تمثل عشرين ضعف عمر اللمبات الفتيلة كما عمرها التشغيلى يكافئ 25 لمبة عادية
 - كفاءتها عالية جدا وتبلغ عشرة أضعاف كفاءة اللمبة العادية
 - إضاءتها مركزة فى مساحة محددة مما يوفر فى الآشعة الضائعة
 - تميز الألوان بدرجة جيدة 
 

- لتحميل كتاب ترشيد الطاقة بتكنولوجيا الليد      اضغط هنا 

 
 
 
 
 
 
 
 

 

 
 
المناقصات